تعريف :

يعتبر مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية الذى تأسس عام 1980 أول مجهود من نوعه فى العالم العربى ، يظهر فى صورة متكاملة ويعمل فى خطين متوازيين ، الأول فى مجالات الخدمات الاستشارية المعمارية والتخطيطية والإنشائية سواء فى مصر أو بالدول العربية، والثانى فى مجالات التدريب والبحوث والتأليف والنشر والدراسات المتخصصة . ويهدف المركز الى تأصيل القيم الحضارية للعمارة العربية المعاصرة ، واستقطاب وتوطين التكنولوجيا المتقدمة واستخدامها فى مشروعات التنمية العمرانية .

ويضم المركز مجموعة ممتازة من كبار المتخصصين والمستشارين العرب ومن ذوى الخبرات العالمية ، ويحتل مبنى مستقلا من ستة أدوار فى ضاحية مصر الجديدة بالقاهرة تتوفر فيه أماكن العمل والتدريس والإقامة ووسائل الإتصالات والطباعة .

والمركز شركة توصية بسيطة أسسها كل من الدكتور عبد الباقى إبراهيم والدكتور حازم إبراهيم مع شركائهما ، ويديرها مجلس إدارة من العاملين فيه ، وله لائحة تنفيذية خاصة به . ويوضح هذا الكتيب باختصار أهداف المركز وتكوينه وإدارته وسابقة خبراته والخدمات التى يقوم بها.

وقد احتل المركز مكانة متميزة فى مجال الاستشارات الهندسية والعلمية فى العالمين العربى والأجنبى ، فأنجز العديد من المشروعات المتكاملة لصالح الحكومات والمؤسسات المصرية والعربية والمنظمات الدولية كما أصدر العديد من الكتب التخطيطية والمعمارية بالإضافة إلى إصداره لمجلة عالم البناء، ونظم العديد من الدورات التدريبية فى الداخل والخارج كما نظم المؤتمرات المحلية و الدولية والأمسيات المعمارية ، كما تم عقد اتفاقات مع مكاتب أجنبية ودولية للمشاركة فى مشروعات ومسابقات محلية ودولية. وهكذا انتشرت رسالة المركز على النطاق الدولى واتسعت أعماله الاستشارية لتغطى العديد من المشروعات شاملة تخطيط المجتمعات الجديدة وتصميم الجامعات والقرى السياحية والمبانى العامة  والتعليمية والفندقية والإدارية والثقافية والمتحفية والرياضية والتجارية مع توخى الحفاظ على الشخصية المحلية فى المعمار المعاصر.

وقد تم تسجيل المركز فى البنك الدولى ومنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للمستوطنات البشرية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية وكذلك فى الوزارات المعنية فى مصر والعديد من الدول العربية.